Faculty of Environmental Agricultural Sciences
مرحبا ًزائرنا الكريم
هذه الرسالة تفيد إنك غير مشترك أو لم تسجل دخولك بعد
لاتنسي تسجيل دخولك حتي تتمكن من المشاركة
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» تخطيط انشاء مصنع علف - انشاء مصنع علف - كايرو تريد لانشاء مصنع علف
الخميس مايو 30, 2013 8:13 am من طرف كايرو تريد

» تدفئه المزارع من كايرو تريد ( هياتر صيني و ايطالي ) ---
الأربعاء مايو 29, 2013 1:31 pm من طرف كايرو تريد

» مكبس العلف مستعمل cpm ---
الثلاثاء مايو 28, 2013 10:23 am من طرف كايرو تريد

» صناعه اعلاف المواشي و التسمين ---
الثلاثاء مايو 28, 2013 10:22 am من طرف كايرو تريد

» مكابس اعلاف المانية ---
الثلاثاء مايو 28, 2013 10:20 am من طرف كايرو تريد

» دايات مكابس بيلكو
الثلاثاء مايو 28, 2013 8:34 am من طرف كايرو تريد

» فلتر الهوء لمشاريع إنتاج العلف من كايرو تريد جروب
الإثنين مايو 27, 2013 5:39 pm من طرف كايرو تريد

» مطلوب مهندسين زراعيين لشركه دواجن كبري
الإثنين مايو 27, 2013 4:25 pm من طرف م.السيد عباده

» قطع غيار مصانع الاعلاف الصيني ---
الأحد مايو 26, 2013 1:45 pm من طرف كايرو تريد

أخبار المنتدى

اقرأ قوانين المنتدى قبل أن تضع مشاركاتك

لديك أي اقتراح بخصوص المنتدى

المناهج الدراسية

مرحبا ًبك يا
 زائر
إذا أردت إرسال رسالة
 للمديرين والمشرفين أضغط هنا

تم إضافة خاصية التبليغ
عن المشاركات
أضغط علي الصورة
في المشاركة لتبليغ مشرف القسم

أستمع لإذاعة راديو مصر

visitors
من كل دول العالم زوار منتدى علوم زراعية

البوصلــــــــــــــــــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البوصلــــــــــــــــــة

مُساهمة من طرف MajedRayan في الأربعاء أكتوبر 08, 2008 8:05 am

(( البـــوصـــلـة ))

بوصلة الجيب لها إبرة مغنطيسية تشير إلى الشمال. وتساعد بوصلة الجيب الناس في معرفة طريقهم عندما لاتكون هناك علامات يسترشدون بها.
البوصلة
أداة لتحديد الاتجاه. وأبسط شكل للبوصلة يتكون من إبرة ممغنطة مثبتة على
محور لكي تدور بحرية. وتشير الإبرة إلى اتجاه القطب الشمالي المغنطيسي
للأرض. وتحت الإبرة قرص مستدير رُسمَت عليه نقاط ودرجات على مسافات منتظمة
ليشير إلى الاتجاه.


[b]والجهات الأصلية على البوصلة هي الشمال والشرق
والجنوب والغرب. والنقاط الفرعية هي الشمال الشرقي والجنوب الشرقي، الجنوب
الغربي، والشمال الغربي.


[b]والبوصلات من الطراز القديم لها 24 نقطة
إضافية تشير إلى ما بين النقاط الرئيسية والفرعية. وبذلك يكون إجمالي
النقاط 32 نقطة. ومعظم البوصلات الحديثة مرسومة باتجاه حركة عقارب الساعة
بعدد درجات الدائرة الـ 360°، بالإضافة إلى النقاط الرئيسية والفرعية.


[b]وفيما يلي النقاط الرئيسية والفرعية ومواقعها على الدائرة بدلالة الدرجات التي تتطابق معها كل نقطة.


[b]الشمال ـ صفر أو 360°

الشمال الشرقي ـ 45°
الشرق ـ 90°
الجنوب الشرقي ـ 135°
الجنوب ـ 180°
الجنوب الغربي ـ 225°
الغرب ـ 270°
الشمال الغربي ـ 315°

[b]وبوصلة الجيب الصغيرة

تساعد
الناس على معرفة طريقهم حينما لا تكون هناك أي علامة يهتدون بها. فكل
مايريدون معرفته هو الاتجاه الذي يجب أن يسيروا فيه. فمثلاً، إذا كان
يتعين على شخص أن يسير غربًا ليصل إلى أقرب مدينة، فيجب عليه أن يقيم
الإبرة بحيث يكون طرفاها فوق علامتي الشمال والجنوب الموجودتين على قرص
البوصلة، ويتعين على الشخص عندئذ أن يتجه في الاتجاه الذي يمثل 90ْ يسار
الطرف الشمالي للإبرة.


[b]
[b]بوصلة الملاّح

بوصلة مغنطيسية تستعمل
على ظهر القارب أو السفينة. وفي معظم الحالات، يكون بها عدد من أحجار
المغنطيس مثبتة على الجانب الأسفل لقرص البوصلة. ويستقر القرص على محور
حتى يمكن أن يدور بِحُريِّة داخل تجويف البوصلة وأن يشير دائمًا إلى
الشمال المغنطيسي. ولتجويف البوصلة غطاء شفاف ممتلئ بسائل غير قابل
للتجمّد، هو مزيج من الكحول والماء أو الجلسرين والماء. ويجعل هذا المزيج
القرص يطفو وفي الوقت نفسه يبطئ من حركته حتى لا يتأرجح باستمرار من جانب
إلى آخر مع حركة السفينة. وهناك علامة سوداء رأسية تسمى خط الملاّح منقوشة
داخل تجويف البوصلة. وتجويف البوصلة مرتفع بحيث يشير خط الملاّح إلى مقدمة
السفينة. وهكذا، فإن النقطة التالية لخط الملاّح على قرص البوصلة تشير إلى
الاتجاه الذي تسير نحوه السفينة.


[b]
[b]الاختلاف

القطب الشمالي
المغنطيسي نقطة مُتغيّرة على سطح الأرض تَبْعُد مئات الكيلومترات عن القطب
الشمالي الحقيقي. ولأن البوصلة المغنطيسية تشير إلى اتجاه القطب الشمالي
المغنطيسي، فإنها نادراً ما تشير إلى القطب الشمالي الحقيقي في الوقت
نفسه. والاختلاف على البوصلة بين اتجاه القطب الشمالي المغنطيسي والقطب
الشمالي الحقيقي يُسمى الاختلاف أو الانحدار. والاختلاف في البوصلة يتفاوت
حسب الأماكن المختلفة على سطح الأرض. كما أنه يختلف قليلاً في الأوقات
المختلفة من العام الواحد، ومن عام إلى آخر. ولهذا، لكي يستعمل شخص ما
البوصلة المغنطيسية بدقة، فإن عليه أن يعرف قدر الاختلاف في موقعه، وعليه
كذلك أن يقوم بأي تصويب للاختلاف عند قراءة البوصلة. وهذه المعلومات
موجودة في جداول البحَّارة وعلى كثير من الخرائط.


[b]
[b]الانحراف

إذا
وضعت البوصلة المغنطيسية قريبة من جسم فلزي يحتوي على حديد، فإنها تنجذب
نحو هذا الجسم. والزاوية التي تتكون بين القطب الشمالي المغنطيسي والاتجاه
الذي تشير إليه البوصلة تعرف بالانحراف.


[b]وعندما تركَّب بوصلة
الملاّح على سفينة، فإنها تُثَبَّتْ في المرتكز وهو حلقات دائمة مرتكزة
على محور توضع على حامل يسمى صندوق البوصلة. وللصندوق أدوات مغنطيسية تصحح
الأخطاء الكبيرة للانحراف في البوصلة. وبعد عمل هذه التصحيحات، يدور
الملاح بالسفينة، بمعنى أنه يوجه السفينة في اتجاهات مختلفة، متحققًا من
الاتجاه عن طريق معالم مختلفة. ويلاحظ الملاّح عدد درجات الانحراف عن
المسار الصحيح للسفينة التي توضحها البوصلة. فعند السير في اتجاه منارة في
الشرق على سبيل المثال، يستطيع الملاّح أن يقول إن السفينة تتجه نحو الشرق
تمامًا، ولكن البوصلة قد تشير إلى أن السفينة تتجه نحو الجنوب الشرقي بنحو
درجتين. وفيما بعد، عندما تكون السفينة في منأى عن رؤية الأرض، فإن البحار
سوف يدير الدفة بنحو درجتين في اتجاه الجنوب الشرقي على البوصلة لكي يتجه
مباشرة إلى الشرق.


[b]
[b]نبذة تاريخية

من المحتمل أن يكون
الصينيون وملاحو البحر الأبيض المتوسط هم أول من استعمل البوصلات
المغنطيسية لترشد سفنهم، وقد نقلها العرب المسلمون منهم وكانت سفنهم تمخر
عباب البحار شرقًا وغربًا وذلك في القرن الخامس أو السادس الهجريين،
الحادي عشر أو الثاني عشر الميلاديين. وكانت هذه البوصلات قطعًا بسيطة من
الحديد الممغنط، يطفو فوق قش أو فلين داخل محيط من الماء. وفي نحو القرن
الرابع عشر الميلادي، كان ينقش على قرص البوصلة 32 نقطة اتجاه. وخلال
السنوات التالية، تعلم البحّارة في أنحاء العالم الكثير عن الانحراف
والاختلاف في البوصلات وأصبحوا يستعملون البوصلات المغنطيسية بدقة أكبر.


[b]وحينما
ظهرت السفن المصنوعة من الحديد أو الفولاذ في أواخر القرن التاسع عشر
الميلادي، أصبح إجراء قراءة دقيقة للبوصلة المغنطيسية على ظهر السفينة
أكثر صعوبة. فقد كانت القراءات تتأثر بمعدن السفن. ونتيجة لذلك، ظهرت
البوصلة الدّوارة (الجيروسكوبية) التي لا تتأثر بالمغنطيسية وتشير إلى
اتجاه الشمال الحقيقي.


[b]واليوم تحمل السفن الكبيرة البوصلات
المغنطيسية والبوصلات الدوارة. ولما كانت البوصلات المغنطيسيّة العادية
ليست كافية في مجال الطيران، فقد ظهر العديد من البوصلات الدوارة،
والبوصلات المغنطيسية الخاصة التي اخترعها العلماء للاستخدام في هذا
المجال، وكذلك استخدم الراديو للبوصلات. وبعد الحرب العالمية الثانية
(1939 - 1945م)، طوّر العلماء نوعًا خاصًا من البوصلات الدوارة للاستخدام
في المناطق القطبية
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

_________________



...


إن إحتجت أي مساعدة يا زائر
قم بمراسلتي فورا ً
هذه رسالة تظهر لكل عضو بإسمه
e-mail: MajedRayan87 [at] yahoo [dot] com


israel

avatar
MajedRayan
Admin
Admin

عدد الرسائل : 2548
العمر : 29
الموقع : http://www.majedrayan.co.cc
العمل : IT Junior
العمل أو الفرقة : خريج الكلية
مكان الإقامة : القاهرة
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

http://www.majedrayan.co.cc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البوصلــــــــــــــــــة

مُساهمة من طرف mido awad في الخميس أكتوبر 09, 2008 2:26 am

معلومات مفيدة حقاً جزاك الله كل الخير

mido awad
زراعى جديد
زراعى جديد

عدد الرسائل : 21
العمر : 28
الموقع : egypt
العمل : college student
العمل أو الفرقة : الرابعة
مكان الإقامة : Egypt
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى